شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء
أهلا و سهلا بك مرة أخرى في منتدى شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء، نتمنى ان تجد الفائدة و المعرفة و مشاركتنا بكل ما هو جديد، للإستفسار او لطرح الأسئلة قم بزيارة المنتدى العام، كما يمكنك زيارة المنتديات المتخصصة لقراءة المزيد عن كل ما يتعلق بعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء و علم الإنقاذ و الإسعافات الأولية و المزيد.

نتمنى لك تصفح ممتع و مفيد

مع تحيات إدارة المنتدى

المهندس

تـــــامـــر القــــــباعي
شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء

Online Fire Science & Fire Protection Engineering ... منتدى شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
انضموا الى مجموعتنا على FACEBOOK و تابعونا على Twitter للمزيد من تكنولوجيا هندسة الإطفاء و المحاضرات القيمة و آخر الأخبار
أهلا وسهلا بك

أضف تعليق على الموضوع عبر الفيسبوك
Like on Facebook
بحث في المنتدى
تابعنا على تويتر
المواضيع الأخيرة
بحث في المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 تغيرات المناخ والاستعدادات الدولية للكوارث المتوقعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد المديني
مشرف منتدى الكوارث و الأزمات
مشرف منتدى الكوارث و الأزمات


ذكر
عدد الرسائل : 40
العمر : 61
البلد : السعودية
المدينة : المدينة المنورة
تعليق : اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: تغيرات المناخ والاستعدادات الدولية للكوارث المتوقعة   الأحد مايو 03, 2009 4:29 pm

ملف الاحتباس الحراري:
تغيرات المناخ والاستعدادات الدولية للكوارث المتوقعة
زراعة الاشجار سلاح لمحاربة الاحتباس الحراري



شبكة النبأ: لمحاربة سوء المناخ والتغير الكبير الحاصل فيه، ينبغي التكاتف والعمل الدولي الحثيث، أيضا يتطلب تدخلا عمليا من قبل الدول الكبرى، بين تبرع مالي، وحجم حقيقي عن ما يسبب التلوث أو مساعدة لنمو هذا التغير الخطير الحاصل في المناخ، ويبدو ان أكثر العالم تضررا هم الدول النامية، ولاسيما الشرق الاوسط، وبالتحديد المنطقة العربية.

(شبكة النبأ) في سياق التقرير التالي تسلط الضوء على ظاهرة الاحتباس الحراري ومشكلة تغير المناخ وما ينتج عنه في الوقت الحالي، وما ستسببه هذه الظاهرة في المستقبل القريب:
الاتفاق المناخي بين دول العالم والاستعداد للكوارث الطبيعية
تلقى المجتمع الدولي تحذيرا في افتتاح مؤتمر الامم المتحدة حول التغير المناخي في بوزنان (غرب بولندا) بامهاله عاما واحدا فحسب لانقاذ الكوكب من الاحتباس الحراري المدمر.

واطلق نداء لابرام اتفاق شامل في كوبنهاغن مع نهاية 2009 لمكافحة التغير المناخي على الرغم من الصعوبات المتفاقمة الناجمة عن الازمة المالية.

وامام تسعة الاف مندوب يجتمعون من الاول الى 12 كانون الاول/ديسمبر في اطار المؤتمر الرابع عشر للامم المتحدة حول التغير المناخي اعتبر رئيس المؤتمر وراعيه وزير البيئة البولندي ماشياج نوفيتشكي ان: البشرية ضغطت بسلوكياتها على الكرة الارضية الى اقصى حدود احتمالها. بحسب فرانس برس.
واضاف، ان الاستمرار على هذا المنوال سيولد مخاطر غير مسبوقة كالجفاف الحاد والفيضانات والاعاصير المدمرة الاوبئة والامراض الاستوائية وكذلك النزاعات المسلحة وموجات غير مسبوقة من النزوح، داعيا المفاوضين الى عدم الرضوخ الى المصالح الخاصة المشبوهة في عملهم من اجل تعديل المنحى الخطير الذي اتخذته البشرية.

وذكر رئيس الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ حائز جائزة نوبل السلام 2007 راجندرا باشوري بالعواقب الخطيرة الناجمة عن الامتناع عن التحرك ومنها تعرض ما يتراوح بين 34 و96 مليارات نسمة اضافية من سكان الاحواض النهرية لخطر الجفاف اي اغلبية البشرية تقريبا.

وتبنى مؤتمر بالي في كانون الاول/ديسمبر 2007 خارطة طريق تؤدي بالدول ال192 الموقعة على اتفاقية الامم المتحدة لتغير المناخ تدريجيا الى الاتفاق على اهداف جديدة جديد مع نهاية 2009 لمكافحة مفعول غازات الدفيئة. ويفترض ان يكون الاتفاق موسعا ومعززا بحيث يشمل الولايات المتحدة وكبرى الاقتصاديات الناشئة بما فيها الصين التي امست مصدر التلوث الاول في العالم.
وتقتصر الاهداف الملزمة بحد الانبعاثات بين 2008 و2012 في بروتوكول كيوتو على الدول الصناعية ال37 التي وقعت عليه (ما عدا الولايات المتحدة).

وقال امين سر اتفاقية الامم المتحدة لتغير المناخ ايفو دو بور: العمل الذي ينتظركم صعب وهام: ولكن في كل من المصاعب تكمن فرصة اذا ركزتم على ما يجمعكم عوضا عما يفرقكم.

حث الدول الغنية على توفير المال
حثت الدول النامية الدول الغنية على توفير المال بسرعة لمساعدتهم على التكيف مع ظاهرة الاحتباس الحراري وحماية الغابات المدارية في محادثات ضمت 187 دولة في بولندا بشأن اتفاقية مناخية جديدة.

وقال أكبر مسؤول عن المناخ بالامم المتحدة ان الاجتماعات التي تستمر من الاول من ديسمبر كانون الاول حتى 12 من الشهر نفسه بدأت بشكل جيد وانها تمثل منتصف الطريق الى الاتفاق في كوبنهاجن عام 2009 على معاهدة عالمية جديدة تحل محل بروتوكول كيوتو بشأن التغيرات المناخية. بحسب رويترز.
وقال ايفو دي بوير رئيس أمانة التغير المناخي بالامم المتحدة عن الاجتماع الذي يضم 10700 مندوب والذي سيختبر مدى استعداد الحكومات للعمل على مسألة التغيرات المناخية وسط التباطؤ الاقتصادي: انا سعيد بالمكان الذي وصلنا اليه.

وتقول الدول النامية انها تحتاج للمزيد من التمويل لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري التي قد تأتي بمزيد من الجفاف والفيضانات والاعاصير القوية وارتفاع مناسيب المياه في البحار.

وقال دي بوير: أعتقد ان من المهم فعلا خاصة داخل اطار الازمة المالية أن نرى كيف يمكننا صياغة اتفاق كوبنهاجن بشكل يوضح كيفية ضمان الموارد المالية.

مطالبة دول الجزر الصغيرة بمعايير شديدة في الاتفاق المناخي
دعت مجموعة تضم 43 من دول الجزر الصغيرة الى أهداف أكثر تشددا لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري من التي يجري بحثها في محادثات الامم المتحدة بشأن التغيرات المناخية قائلة أن ارتفاع مناسيب المياه في البحار قد تزيلها من الوجود.
وقال سيلوين هارت من باربادوس وهو منسق تحالف دول الجزر الصغيرة لرويترز في الاجتماع الذي يضم 187 دولة: لسنا مستعدين لتوقيع اتفاق على الانتحار يتسبب في اختفاء دول الجزر الصغيرة من الوجود. بحسب رويترز.

وتقوم الاجتماعات التي تستمر من الاول من ديسمبر كانون الاول حتى 12 من الشهر نفسه في بوزنان في بولندا بمراجعة التقدم الذي تم احرازه في مرحلة منتصف الطريق الى الاتفاق في كوبنهاجن عام 2009 على معاهدة عالمية جديدة تحل محل بروتوكول كيوتو بشأن التغيرات المناخية.
وقالت مجموعة دول الجزر الصغيرة التي تضم جزرا مرجانية في المحيط الهادي والمحيط الهندي إن ارتفاع درجة حرارة العالم يجب أن يكون حده الاقصى المستهدف 1.5 درجة مئوية (2.7 فهرنهايت) فوق مستواها قبل الثورة الصناعية أي أقل من 2.0 درجة مئوية وهو الهدف الذي حدده الاتحاد الاوروبي.
وارتفع متوسط درجات الحرارة بنحو 0.7 درجة مئوية في القرن الماضي ويقول العديد من العلماء ان حتى المستوى الذي حدده الاتحاد الاوروبي وهو الاكثر تشددا على نطاق أوسع قد يكون صعب المنال بسبب تزايد انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

الامن الغذائي يتأثر بالانعكاسات الخطيرة لتغير المناخ
حذرت منظمة الاغذية والزراعة (فاو) التابعة للامم المتحدة من ان ظواهر ارتفاع درجة حرارة المحيطات والاعاصير المدارية والفيضانات والجفاف قد تكون لها آثار مدمرة على الامن الغذائي في جزر المحيط الهادىء.

وقال الكسندر مولر وهو مسؤول كبير في المنظمة ان تقريرا حول تغير المناخ والامن الغذائي في البلدان الواقعة في جزر الحيط الهادىء توقع تراجعا في مستوى الامن الغذائي خاصة بالنسبة للاسر في هذه البلدان. بحسب فرانس برس.
واضاف مولر في بيان اصدرته هذه الوكالة المتخصصة ومقرها في روما: يتعين على الدول تقييم اوجه القصور في انظمتها الغذائية والطريقة التي يمكن بها تكييف اوضاع الزراعة واستثمار الغابات والصيد مع الكوارث المناخية القادمة. ولا بد من المسارعة الى العمل دون ابطاء.

واوضح التقرير ان تفاقم خطر الفيضانات الساحلية وملوحة وتآكل التربة بتاثير ارتفاع منسوب مياه البحار والانشطة الانسانية قد يؤدي الى تلوث مساحة الاراضي الزراعية المنتجة وتقليصها وبالتالي فان ذلك من شانه تهديد الامن الغذائي للاسر والجماعات.

تحذير الأمم المتحدة من علاج الطاقة بأسلوب رخيص وقذر
قال أكبر مسؤول بالامم المتحدة في مجال المناخ ان العالم يجب ان يتجنب معالجة الازمة الاقتصادية باساليب رخيصة وقذرة يمكن ان تقوض جهود مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقال يفو دي بوير ان العالم يخاطر بمواجهة ازمة مالية ثانية اذا حاولت الحكومات الرد على التباطؤ الاقتصادي ببناء محطات كهرباء رخيصة وعالية التلوث تعمل بالفحم والتي قد يتعين بعد ذلك ازالتها نتيجة التأثيرات المناخية. بحسب رويترز.
وقال في مؤتمر صحفي قبل المحادثات التي ستجرى من الاول وحتى 12 ديسمبر كانون الاول بمشاركة 186 دولة لبحث معاهدة جديدة للمناخ: ما يقلقني اكثر هو ان تؤدي الازمة المالية الى مرحلة ثانية من قرارات تتعلق بالاستثمار السيء. واضاف، امل ألا يكون للازمة المالية الثانية جذور في قروض معدومة في مجال الطاقة.

وقد تؤدي الاستثمارات قصيرة النظر الى الحاجة لبناء محطات كهرباء جديدة تعمل بالسولار المنخفض الكربون او محطات تعمل بقوة الرياح خلال ما بين 10 و20 عاما.

ومحادثات بوزان هي نقطة منتصف الطريق في حملة مدتها عامان لاعداد اتفاقية جديدة للمناخ بحلول نهاية عام 2009 في كوبنهاجن لتحل محل بروتوكول كيوتو الذي يلزم 37 دولة صناعية بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري حتى عام 2012 .

وقال دي بوير ان التباطؤ الاقتصادي يمثل فرصة لتشكيل هيكل الاقتصاد العالمي من جديد. وقال: يجب ان نركز الان على الفرص المتعلقة بزيادة البقعة الخضراء والتي يمكن ان تضع الاقتصاد العالمي على طريق ثابت ودائم.

كثافة CO2 في الأرض بلغت مستوى مخيف
خلصت دراسة قام بها علماء من عدة دول إلى أنّ مستويات ثاني أكسيد الكربون الموجودة حاليا في الكون دخلت فعلا المنطقة الخطرة.

وأوضحت الدراسة التي أشرف عليها مدير معهد غودارد لأبحاث الفضاء في وكالة ناسا جيمس هانسن أنّ كثافة ثاني أكسيد الكربون حاليا تبلغ 385 جزءا في المليون وهي تتزايد بنسبة جزأين من المليون كلّ عام، وهو ما يعدّ كافيا لإثارة التغييرات الخطيرة في طقس الأرض. بحسب (CNN).

ونتيجة لذلك، فإنّنا مهددون بتوسّع ظاهرة التصحّر ونقص الغذاء وزيادة قوة الأعاصير وفقدان الشعاب المرجانية واختفاء الجبال الجليدية التي تزوّد مئات الملايين من البشر بالمياه.

وشارك في الدراسة التي تعدّ من أبرز ما قام به الإنسان حتى الآن، 10 علماء من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

والدراسة هي مواصلة لدراسة ضخمة سابقة رجّحت أن تبلغ كثافة ثاني أكسيد الكربون في الأرض المستويات الخطيرة لاحقا خلال هذا القرن.
وقال هانسن لـCNN إنّ من أخطر ما تمّ التوصل إليه يتمثل في كون هناك احتمالا لأن تعود الأرض إلى وضع "انعدام الجليد" وارتفاع مستوى البحار إلى 250 قدما.
ورغم أنّه أوضح أنّ ذلك لن يحدث قبل الكثير من القرون، إلا أنّ هانسن أشار إلى أنّ ذوبان الجليد بات في مرحلة يجعل من سيطرتنا عليه موضع تساؤل وشكّ.
http://69.13.146.155/nbanews/72/474.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغيرات المناخ والاستعدادات الدولية للكوارث المتوقعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء :: المنتديات الفنية و التدريبية :: منتدى الكوارث و الأزمات-
انتقل الى: