شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء
أهلا و سهلا بك مرة أخرى في منتدى شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء، نتمنى ان تجد الفائدة و المعرفة و مشاركتنا بكل ما هو جديد، للإستفسار او لطرح الأسئلة قم بزيارة المنتدى العام، كما يمكنك زيارة المنتديات المتخصصة لقراءة المزيد عن كل ما يتعلق بعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء و علم الإنقاذ و الإسعافات الأولية و المزيد.

نتمنى لك تصفح ممتع و مفيد

مع تحيات إدارة المنتدى

المهندس

تـــــامـــر القــــــباعي
شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء

Online Fire Science & Fire Protection Engineering ... منتدى شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
انضموا الى مجموعتنا على FACEBOOK و تابعونا على Twitter للمزيد من تكنولوجيا هندسة الإطفاء و المحاضرات القيمة و آخر الأخبار
أهلا وسهلا بك

أضف تعليق على الموضوع عبر الفيسبوك
Like on Facebook
بحث في المنتدى
تابعنا على تويتر
المواضيع الأخيرة
بحث في المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م / جمعة محمد سلامة
مشرف منتدى هندسة السلامة العامة والصحة المهنية
مشرف منتدى هندسة السلامة العامة والصحة المهنية


ذكر
عدد الرسائل : 132
العمر : 41
البلد : ليبيا
المدينة : مصراتة
تعليق : المدرب / جمعة محمد سلامة
تاريخ التسجيل : 30/10/2013

مُساهمةموضوع: خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...   الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:34 am


خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...
تقديم : م / جمعة محمد سلامة
مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )





إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالإستعداد أو التحضير لها ، أمر لا بدّ منه لجميع المعنيين بسلامة التلاميذ ؛ لذلك يجب وضع خطة تتضمن كيفية إخلاء المدرسة من التلاميذ في الحالات الطارئة ، تحديد نقاط التجمع الآمنة ، اللوحات الإرشادية وحقيبة الإسعافات الأولية بالإضافة إلى أجهزة الإطفاء والإنذار .
وهناك مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ .

تهدف خطة مواجهة حالات الطوارئ داخل المدرسة إلى ما يلي :
• إخلاء كلّ من في المدرسة فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً .
• تشكيل وتدريب فريق الحالات الطارئة بالتنسيق والتعاون مع الدفاع المدني .
• السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق .
• تعتمد خطة الإخلاء بشكل أساسي على فريق الحالات الطارئة وعلى الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات ، ويتم التدرب على الخطة ومراقبة ردة فعل شاغلي المدرسة وتقييم مستوى أداء فريق حالات الطوارئ لتفادي الأخطاء مستقبلاً . ويجب أن تشمل الخطة طريقتين للإخلاء وأن توضع أرقام هواتف أقسام الإطفاء والإسعاف والأمن في موقع بارز .

واجبات فريق حالات الطوارئ :
يتمّ تشكيل فريق إدارة الأزمة من موظفي المدرسة ويكلف أعضاءه بالواجبات الآتية :
• تشغيل جهاز الإنذار من الحريق في المدرسة .
• إيقاف العمل في المدرسة فوراً .
• تنظيم عملية إخلاء شاغلي المدرسة وإرشادهم إلى مسالك الهروب وإيصالهم إلى نقطة التجمع الآمنة والمحددة في خطة الطوارئ الخاصة بالمدرسة .
• نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة بعيداً عن منطقة الخطر .
• تقديم الإسعافات الأولية .
• الإتصال بالإسعاف والدفاع المدني .
• مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ .
• قطع التيار الكهربائي عن المكان .
• إغلاق كافة الأبواب والنوافذ بإستثناء المخارج المخصصة للإخلاء ( التي يجب أن تكون سالكة بإتجاه الخروج طيلة فترة الدوام الرسمي ) .
تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن تتضمن خطة الإخلاء والطوارئ في المدرسة طريقتين على الأقل للخروج الآمن من القاعات والغرف ، وأن يتدرب عليها التلاميذ والمعلمين .

واجبات مدراء المدارس ورؤساء الأقسام :
تتضمن خطة الطوارئ تحديد مهام مدراء المدارس ورؤساء الأقسام في حال إندلاع الحريق وفقاً لما يلي :
• التأكد من فصل التيار الكهربائي .
• التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ بإستثناء المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .
• الإشراف على عمليات الإخلاء .
• التأكد من الإتصال بأرقام الطوارئ ( فرق الإطفاء ، الدفاع المدني ، الصليب الأحمر ) .
• التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع التلاميذ والعاملين .
وفيما يتعلق بمسالك الهروب أو مخارج الطوارئ ، فعلى رؤساء الأقسام التأكد من أن جميع التلاميذ وشاغلي المبنى على معرفة تامة بها وحول كيفية إستخدامها . وأن تكون واضحة ومثبت عليها لوحات إرشادية .
كما على رؤساء الأقسام التأكد من أن جميع مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة وخالية من العوائق طيلة فترة الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج بإتجاه إندفاع الأشخاص .

واجبات المدرسين والمدرسات والتلاميذ والموظفين :
• التحلي بالهدوء وعدم الإرتباك .
• عدم إستخدام المصاعد الكهربائية .
• التوجه إلى نقاط التجمع من خلال مسالك الهروب ومخارج الطوارئ .
• السرعة في الإستجابة وتأمين منطقته قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وقارورات الغاز .
• تنبيه التلاميذ بعدم الركض تفادياً للإصابات .
• منع أي طالب من العودة إلى المدرسة مهما كانت الأسباب .
• إذا عجز شخص عن مغادرة المبنى لمحاصرة النيران له ، عليه أن يلجأ إلى غرفة لها نافذة إلى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لا ينفذ الدخان إليه ويقف بجانب النافذة ويطلب المساعدة .

واجبات الحراس :
يتوجب على حراس المدرسة أثناء نشوب الحريق ، حفظ النظام داخلها ومنع دخول الأشخاص غير المختصين داخل المبنى ( الفضوليين ) وفي المقابل منع خروج أحد المسئولين أو المختصين من البوابة الرئيسية إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الحريق وإعلان انتهاء حالة الطوارئ .
كما ينتظر حراس المدرسة فرق الإطفاء لإرشادهم لموقع الحريق .

الوسائل المطلوب توافرها في المدارس :
إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة حالات الطوارئ تلعب دوراً كبيراً في الحد من الخسائر وهي الآتية :
• تحديد نقاط التجمع الخاصة بالحالات الطارئة .
• توفر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للإستخدام الفوري .
• توفر الأدوية اللازمة للإسعافات الأولية .
• توفر مخارج الطوارئ الكافية واللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء .
واجبات فرق مكافحة الحرائق في المدارس :
تحدد الخطة فرق أو بعض الأشخاص لمكافحة الحريق داخل المدرسة ، لذلك عند سماعهم جرس إنذار الحريق ، عليهم تحديد مكان نشوب الحريق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام الإنذار ومن ثم القيام بمكافحة الحريق بوسائل الإطفاء المتوفرة داخل المدرسة والملائمة لصنف الحريق .
وفي إطار أعمال مكافحة الحريق ، يقتضي على فرق المكافحة أيضاً العمل على منع انتشار الحريق في كافة أرجاء المدرسة من خلال التأكد من غلق النوافذ والأبواب .
وعند وصول فرق الإطفاء ، على فرق المكافحة التعاون معهم وإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .

تمارين الإخلاء في المدارس :
تهدف تمارين الإخلاء في المدارس إلى إختبار خطط العمليات ( كيفية إخلاء مباني المدرسة من التلاميذ في الحالات الطارئة ، إزالة الخطر وتداعياته ) والوقوف على مستوى فعالية فريق حالات الطوارئ والتحكم ، ومدى التنسيق مع الجهات المشاركة الأخرى ، واختبار أساليب التعامل الميداني في الإطفاء ، الإنقاذ ، الإسعاف وإنقاذ المنشآت المجاورة وتقييم كفاءة الإتصال .
يرتكز نجاح خطط الطوارئ في المدارس على مدى كفاءة فريق إدارة الأزمة في المدرسة ومدى التنسيق مع الدفاع المدني والأجهزة المختصة الأخرى .




المدرب / جمعة محمد سلامة


المدرب / جمعة محمد سلامة


المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصور له أثناء تقديمه لورشة عمل ( خطة الطوارئ والإخلاء بالمؤسسات التعليمية ... طرابلس / أغسطس 2013 )



عناوين التواصل :



المدرب / جمعة محمد سلامة



المدرب / جمعة سلامة



المدرب جمعة محمد سلامة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://salama1975@gmail.com
 
خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء :: المنتديات الفنية و التدريبية :: منتدى الكوارث و الأزمات-
انتقل الى: