شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء
أهلا و سهلا بك مرة أخرى في منتدى شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء، نتمنى ان تجد الفائدة و المعرفة و مشاركتنا بكل ما هو جديد، للإستفسار او لطرح الأسئلة قم بزيارة المنتدى العام، كما يمكنك زيارة المنتديات المتخصصة لقراءة المزيد عن كل ما يتعلق بعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء و علم الإنقاذ و الإسعافات الأولية و المزيد.

نتمنى لك تصفح ممتع و مفيد

مع تحيات إدارة المنتدى

المهندس

تـــــامـــر القــــــباعي
شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء

Online Fire Science & Fire Protection Engineering ... منتدى شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
انضموا الى مجموعتنا على FACEBOOK و تابعونا على Twitter للمزيد من تكنولوجيا هندسة الإطفاء و المحاضرات القيمة و آخر الأخبار
أهلا وسهلا بك

أضف تعليق على الموضوع عبر الفيسبوك
Like on Facebook
بحث في المنتدى
تابعنا على تويتر
المواضيع الأخيرة
بحث في المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 بخصوص المساحة التصميمية للمرشات المائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Tamer Qebai
مدير عام موقع و منتدى شبكة الأردن
مدير عام موقع و منتدى شبكة الأردن


ذكر
عدد الرسائل : 309
العمر : 39
البلد : الأردن
المدينة : عمـــان
تعليق : اللهم هب لنا من أمرنا رشدا و أهدنا الى الطريق القويم
تاريخ التسجيل : 12/01/2007

مُساهمةموضوع: بخصوص المساحة التصميمية للمرشات المائية   الإثنين مايو 19, 2008 6:20 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكرا لك على رسالتك و ما نحن الا في سبيل الله و الاسلام

بخصوص سؤالك حول المساحة التصميمية و لماذا لم نطبق الحسابات على كل رؤوس المرشات في الشبكة فدعني اجيبك بما يلي:

حسب الكودة البريطانية و الكودة الأمريكية و الكودة الاردنية يتم اختيار اخطر منطقة يمكن حدوث حريق فيها و هي حسب جداول و مواصفات معتمدة و يوجد لها اسس و مواصفات معينه لاختيار مساحة التصميم أو المساحة التصميمية.

عند حدوث حريق فإنه يبدأ من نقطة تعرف ببؤرة الحريق و يتنشر بعدها الى المناطق المجاورة . بالتالي يتم التحكم و اخماد الحريق منذ بدايته و لا يتم الإنتظار حتى ينتشر على كافة مساحة المنشأة.

بالتالي و كما هو مشروح في المثال في الموقع يتم تحديد اكثر مساحة خطورة ( من حيث درجة الخطورة و من حيث بعدها عن المضخات ) و التي تتطلب ضغط و تدفق اعلى من اي مساحة اخرى و يتم تطبيق الحسابات عليها و لا يتم التصميم و حساب التدفق لكافة الشبكة في حالة النظام الرطب , يتم الحساب لكافة رؤوس المرشات فقظ في حالة نظام المرشات ذو الغمر الكلي الذي يستخدم في مناظق و اشغالات خاصة مثل ابار النفط و غيرها.

و عليه فيتم اختيار المساحة التصميمية في التصميم و بما انها اكثر منطقة خطرا و يتم توفير الضغط و التدفق اللازمين بالتالي يتم الضمان بأن كافة المساحة الأخرى مخدومة بضغط و تدفق كافيين.

رجاء اخي العزيز راجع المثال مرة اخرى و تامل جيدا ما قمت بشرحه هنا و هناك و لاحظ كيف يتم اختيار المساحة التصميمية و ما هي الاسس التي يتم استخدامها لذلك و هي مواصفات عالمية. و في المثال انا قد وضعت جدول اختيار المساحة التصميمية من الكودة الأمريكية NFPA 13 التي هي كودة مختصة في المرشات المائية و تصميمها.

نحن لسنا بحاجة الى ان نشمل كافة رؤوس المرشات في التصميم في الحسابات لأنه بالتالي يلزم مضخات بقدرات عالية و مخزون مياه ضخم لا يمكن توفيره في كثير من المنشئات, و نظام الغمر الكلي يستخدم في مجالات محدده فقط.

بخصوص المبنى ( أكثر من طابق ) اذا كانت كل طوابق المبنى ذات طبيعة اشغال و خطورة اشغال واحدة فيتم تحديد المساحة التصميمية على انها المنطقة الأبعد عن المضخات ( اذا كانت المضخات في الأسفل تكون المساحة التصميمية في الطابق العلوي الأخير) و في حالة ان كل طابق له طبيعة اشغال مختلفة فيتم تحديد مساحة تصميمية لكل طابق و الحساب لها بشكل منفصل و من ثم نعتمد المساحة التي أدت الى توفير اعلى تدفق و اعلى ضغط و في حالة وجود منطقة باعلى ضغط و منطقة اخرى باعلى تدفق يتم اخذ اعلى تدفق ناتج و اعلى ضغط ناتج ليكونا مواصفات المضخة المطلوبه. و يتم الأخذ بعين الإعتبار عدد المرشات في كل طابق و قطر الصاعد لكل طابق و صمام التحكم الطابقي و ما الى غير ذلك من معدات و مواصفات تجدها في الكودة NFPA13 يا اخي العزيز.

ارجو اني قد اجبت على تساؤلاتك يا اخي الكريم و ارجو ان تقوم بدراسه اكثر في كودات انظمة الإطفاء و خاصة كودة NFPA 13 و كودة BSI BS EN 12845 و الكودة الأردنية لأنظمة مكافحة الحريق و التي هي الكودة العربية الأولى المتخصصة في هذا المجال.

لا تقبل على تصميم اي نظام او اي مشروع قبل الدراسة في هذا الموضوع يا اخي العزيز و انا جاهز للمساعدة فسي اي وقت و الله من وراء القصد.

أخوك

_________________
- إن أصبت فهو توفيق من الله تعالى و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان

المدير العام لمنتدى شبكة الأردن

المهـــــندس

تـــــامــر القـــــباعــي

عمّـــأن - الأردن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samy
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 55
البلد : مصر
المدينة : الفاهرة
تعليق : مرعش
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: بخصوص المساحة التصميمية للمرشات المائية   السبت أبريل 02, 2011 10:24 pm

لو تكرمت لماذا لا يستخدم المء فى حرائق المعادن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shaggoul@yahoo.com
Mustang
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر
عدد الرسائل : 21
العمر : 29
البلد : مصر
المدينة : القاهره
تعليق : بارك الله فيك اخي تامر
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: بخصوص المساحة التصميمية للمرشات المائية   الإثنين أبريل 04, 2011 5:17 pm

جزاك الله خيرا علي الشرح المستفيض...ولكن برجاء وضع المثال الذي قد اشرت اليه في اجابتك مره اخره لانني لم اجده....ولازلت انتظر ردك بالنسبه للسؤال الذس ارسلته لك علي الخاص لكي اضعه في هذا الموضوع لتعم الفائده

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amr20101987@yahoo.com
 
بخصوص المساحة التصميمية للمرشات المائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الأردن لعلم الحريق و هندسة أنظمة الإطفاء :: المنتديات الهندسية المتخصصة :: منتدى ردود خاصة من البريد الإلكتروني-
انتقل الى: